السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا شك أنك ممن يعانون بداية كل سنة من مشاكل مع التلاميذ خصوصا جدول الضرب فأغلبهم لا يتحكم به بشكل جيد ، و أسباب ذلك عديدة ، اليك بعض الحلول أستاذي الجليل على شكل عمليات تحبب بها الرياضيات لتلاميذك و تجعلهم يعشقون الرياضيات أو بالأحرى "رياضياتك"
- اليوم الأول و الثاني : في بداية كل حصة تراجع رفقة متعلميك جدول الضرب على الألواح ، فتشجع صاحب الجواب الصحيح و تقرع صاحب الجواب الخطأ في جو يغلب عليه المرح و لكن ليس كثيرا ، بعد ذلك تدعو التلاميذ لإنجاز مجموعة من عمليات الضرب بمنازلهم .
عند نهاية كل حصة تدعوهم لمراجعة جدول الضرب بالمنزل لأنك ستقدم لهم جوائز في اليوم الموالي ( حلوى ) فقط لتجعلهم يتنافسون (المنافسة شيء مهم)
- في اليوم الثالت علمهم قاعدة ضرب عدد مكون من رقمين لا يتجاوز مجموعهما عشرة في 11 :
35 * 11 = 385
63 * 11 = 693
71 * 11 = 781
حيث يقوم التلميذ بحساب بسهولة أي عدد في 11 و ذلك بجمع الوحدات و العشرات ووضعها في الوسط ( انظر الأمثلة أعلاه)
مرة أخرى تكلف متعلميك بإنجاز عملياااااااات الضرب بالمنزل
و لا تنسى أن تجعلهم يفتخرون بمعرفتهم لهذه التقنية
- في اليوم الرابع دائما مراجعة على الألواح ، بعدها تلقنهم تقنية حساب ضرب الأعداد بين 10 و 20 في بعضها البعض في أسرع وقت ممكن ( شرح التقنية في هذا الموضوع و ستعجبك كثيرا اضغط هنا )
- اليوم الخامس يوم مهم تقوم فيه بمراجعة جدول الضرب على الألواح ولكن هذه المرة تبدي غضبك ممن لا يزالون غير متحكمين في جدول الضرب ، سيؤثر ذلك فيهم سيما و انهم طوال الأربعة أيام الماضية لم يعهدو منك الا المرح و التشجيع و أحبوك لذلك و سيحزنهم فقدان ذاك الجو الجميل اذا ما أغضبوك ، أنصحك أن لا تضحك هذا اليوم و كن قاسيا ان استطعت
- اليوم السادس : مراجعة على الألواح و بسرعة و لا تترك للتلاميذ فرصة كبيرة للتفكير و حبذا لو طالبتهم عمليات من مثل 5*5*5*10 أو 3*3*3*11*10 أو 7*7-10*8-7/9...ثم الى مرحلة تجعلهم يدهشون منك ، طبق التالي
اطلب من التلاميذ أن يضمروا عددا مكونا من ثلاثة أرقام ، حبذا لو كتبوه ، ثم اطلب منهم ضرب رقم المئات في 2 ، و اضافة 8 الى النتيجة ، ثم ضرب الكل في 5 و اضافة رقم العشرات الى النتيجة ، الكل بعد ذلك مضروب في عشرة ، ثم ادعهم لاضافة رقم الوحدات للنتيجة التي حصلوا عليها ، و في الأخير فليقوموا بطرح 400 من الكل
مثال العدد هو (345)
رقم المئات في 2 = 6
نضيف اليه 8 = 14
مضروب في 5 = 70
زائد رقم العشرات = 74
الكل في 10 = 740
زائد رقم الوحدات = 745
ناقص 400 = 345
هو نفس العدد الذي أضمره التلميذ بادئ الأمر ، عندها ستسمع في قسمك : ياااااااااااه ، أو ياحليللي ، أو أوااااه آش هاد العجب و سترتفع الأصوات منادية 'عاود عاود أ أستاذ"
لا شك أنك ممن يعانون بداية كل سنة من مشاكل مع التلاميذ خصوصا جدول الضرب فأغلبهم لا يتحكم به بشكل جيد ، و أسباب ذلك عديدة ، اليك بعض الحلول أستاذي الجليل على شكل عمليات تحبب بها الرياضيات لتلاميذك و تجعلهم يعشقون الرياضيات أو بالأحرى "رياضياتك"
- اليوم الأول و الثاني : في بداية كل حصة تراجع رفقة متعلميك جدول الضرب على الألواح ، فتشجع صاحب الجواب الصحيح و تقرع صاحب الجواب الخطأ في جو يغلب عليه المرح و لكن ليس كثيرا ، بعد ذلك تدعو التلاميذ لإنجاز مجموعة من عمليات الضرب بمنازلهم .
عند نهاية كل حصة تدعوهم لمراجعة جدول الضرب بالمنزل لأنك ستقدم لهم جوائز في اليوم الموالي ( حلوى ) فقط لتجعلهم يتنافسون (المنافسة شيء مهم)
- في اليوم الثالت علمهم قاعدة ضرب عدد مكون من رقمين لا يتجاوز مجموعهما عشرة في 11 :
35 * 11 = 385
63 * 11 = 693
71 * 11 = 781
حيث يقوم التلميذ بحساب بسهولة أي عدد في 11 و ذلك بجمع الوحدات و العشرات ووضعها في الوسط ( انظر الأمثلة أعلاه)
مرة أخرى تكلف متعلميك بإنجاز عملياااااااات الضرب بالمنزل
و لا تنسى أن تجعلهم يفتخرون بمعرفتهم لهذه التقنية
- في اليوم الرابع دائما مراجعة على الألواح ، بعدها تلقنهم تقنية حساب ضرب الأعداد بين 10 و 20 في بعضها البعض في أسرع وقت ممكن ( شرح التقنية في هذا الموضوع و ستعجبك كثيرا اضغط هنا )
- اليوم الخامس يوم مهم تقوم فيه بمراجعة جدول الضرب على الألواح ولكن هذه المرة تبدي غضبك ممن لا يزالون غير متحكمين في جدول الضرب ، سيؤثر ذلك فيهم سيما و انهم طوال الأربعة أيام الماضية لم يعهدو منك الا المرح و التشجيع و أحبوك لذلك و سيحزنهم فقدان ذاك الجو الجميل اذا ما أغضبوك ، أنصحك أن لا تضحك هذا اليوم و كن قاسيا ان استطعت
- اليوم السادس : مراجعة على الألواح و بسرعة و لا تترك للتلاميذ فرصة كبيرة للتفكير و حبذا لو طالبتهم عمليات من مثل 5*5*5*10 أو 3*3*3*11*10 أو 7*7-10*8-7/9...ثم الى مرحلة تجعلهم يدهشون منك ، طبق التالي
اطلب من التلاميذ أن يضمروا عددا مكونا من ثلاثة أرقام ، حبذا لو كتبوه ، ثم اطلب منهم ضرب رقم المئات في 2 ، و اضافة 8 الى النتيجة ، ثم ضرب الكل في 5 و اضافة رقم العشرات الى النتيجة ، الكل بعد ذلك مضروب في عشرة ، ثم ادعهم لاضافة رقم الوحدات للنتيجة التي حصلوا عليها ، و في الأخير فليقوموا بطرح 400 من الكل
مثال العدد هو (345)
رقم المئات في 2 = 6
نضيف اليه 8 = 14
مضروب في 5 = 70
زائد رقم العشرات = 74
الكل في 10 = 740
زائد رقم الوحدات = 745
ناقص 400 = 345
هو نفس العدد الذي أضمره التلميذ بادئ الأمر ، عندها ستسمع في قسمك : ياااااااااااه ، أو ياحليللي ، أو أوااااه آش هاد العجب و سترتفع الأصوات منادية 'عاود عاود أ أستاذ"
عدد التعليقات : 0
إضافة تعليق